الرئيسية / مقابلات ولقاءات / مقابلة مع علي بن محمد ( أبو هاني )

مقابلة مع علي بن محمد ( أبو هاني )

 

 

أُجريت هذه المقابلة في أيام عيد الاضحى المبارك عام 1434هـ

 

هذه المرة نحن في ضيافة الوالد العزيز علي بن محمد الجعفر (بوهاني)

هو رجل الافعال لا الاقوال اتخذ من الحزم والجد شعار لحياته وعمله ومعاملاته .

أياديه البيضاء يشهد لها القاصي والداني ومواقفه المشرفة والحكيمة والصادقة جعلت منه الرجل القائد لأهله وأقربائه

يسعدني ويشرفني باسمكم ان أفتح نافذه على جزء من مسيرة و حياة هذا الرجل الكبير الغالي على قلوب ابناء العائلة

      

      

   …  

في البداية كما هي العادة نستهل هذا اللقاء  بسؤال السيرة الشخصية عن الاسم وتاريخ ومكان الولادة ؟

الاسم علي محمد علي جعفر الدريع ، والأم هي أبنة المرحوم محمد السيافي من سكان المجابل … ولدت عام 1376 هجرية الاحساء ، وتحديداً في حي السياسب ببيت الخال سلمان الفرط رحمه الله  .

حيث أنه مكان إقامة العائلة في ذاك الحين ، والداي وجدتي سارة شقيقة الخال سلمان وعمي مبارك وعماتي كنا جميعاً نعيش في بيت الخال بالإضافة لإبنائه محمد وعلي.

بودي أن تصف لنا كيف كانت طفولتك ؟

طفولتي كانت صعبة بصعوبة الحياة آن ذاك فوالدي كان يعاملني معاملة الرجل منذ نعومة اظفاري وكان يقسو علي دائما لو حاولت اللعب أو اللهو مع الاطفال .

ما ترتيبك بين إخوتك وكم عددكم ؟

أنا الابن البكر لوالدي ودائما ما يكون الابن الاول محل الثقة من أبيه وكانت ثقة لا تقبل الخطأ فبمجرد ان احاول التفكير والاهتمام بنفسي أجد الوالد لي بالمرصاد وكأني اداة خلقت لتحقيق اهدافه وأعماله .

ولي من الاخوان خمسة وهم مع حفظ الالقاب : حسن وأحمد وابراهيم وحبيب وحسين وهم من المشاركين والداعمين لمجلسنا الفتي .

ولي أيضا ست من الاخوات حفظهم الله جميعا وبارك الله فيهم .

ومن هم أصدقائك في تلك الفترة ؟

أذكر أن من كان في عمري في تلك الفترة هما سالم بن علي بن ناصر الدريع و ابن الخالة محمد الربيع . 

وهما من كنت العب معهم اذا أتيحت لي الفرصة .

والان يا والدي نريد منك ان تذكر لنا متى التحقت بالدراسة ؟ وهل تذكر بعض اسماء زملائك ؟وما أبرز مواصفات تلك الفترة ؟

التحقت بالتعليم الابتدائي في سن السابعة من عمري في عام 1383هـ  في مدرسة عبدالرحمن الغافقي و من زملاء الدراسة إبراهيم الظفيري و علي عبد الله الجريدان و كذلك الشيخ حسين الزيد الذي واصل تعليمه الحوزوي وهو الآن شيخ كبير.

وكانت تلك الفترة تتميز بصرامة التعليم وهيبة المعلمين ،  كما أذكر حينما كنت في المرحلة الابتدائية في الصف السادس عام 1391 هجرية استقبلنا الملك فيصل أثناء قدومه إلى الأحساء لافتتاح مشروع الري والصرف. حيث وصل عن طريق البر طريق الرياض خريص الأحساء.

هذا يعني أنك انتقلت إلى المرحلة المتوسطة في عام 1392 هـ ؟

نعم ، بدأت التعليم المتوسط وأنا في عمر الخامسة عشر ، وكانت دراستي في مدرسة هجر المتوسطة وكان من الزملاء الذين اختبرنا معه المتوسط  ” صالح محمد القطيفي – ابوهاني “.

حسنا يا والدي ، هل ممكن ان تصف لنا حياتك خارج المدرسة في تلك الفترة ؟

كان الوالد رحمه الله كثير التنقل بين المنازل حيث يشتري الأرض ويبنيها ومن ثم يقوم ببيعها ، كما كنا جميعا نشارك في البناء.

كذلك وللظروف المالية الصعبة كنت لابد وأن اعمل لكي اساعد أبي في مصاريف البيت والمعيشة فقد عملت عند أبو سمير علي البوصالح في الفترة المسائية ، حيث كنت اخرج من المدرسة وأذهب الى المنزل اتناول وجبة الغداء ثم أتوجه للعمل عند أبوسمير ونشاط عمله هو بيع الأقمشة والكماليات وعملت عنده لفترة من السنوات حتى انه أصبح يعتمد علي في كل شي.

بعد ذلك عملت مع ابن العم علي بن ناصر ” أبوعثمان ”  في البقالة ، وكذلك عملت مع الأخ حسين الغراش في مكتب لخطوط الطيران والسفريات وهو الوحيد في الإحساء ذاك الزمان. وكنت محل الثقة بحيث إذا سافر أنا من يدير المكتب ومن ثم قام بتحويل النشاط إلى بيع الأجهزة الكهربائية.

طبعا كل هذه الاعمال كنت أعمل بها مساء وأدرس صباحا .

ذكرت لنا انكم كنتم تعيشون في منزل الخال سلمان الفرط هل تذكر متى انتقلتم من منزله وأين ذهبتم ؟

في عام 1386 هجرية انتقلنا إلى بيت القنبر وهو بجانب بيت الخال بعدما اشتراه الوالد من ابوهيا وبناه ، سكنا فيه أشهر معدودة وتزوج العم ابو مهدي فيه ثم انتقلنا إلى الحزم سكنا في بيتين إلى أن  اشترى الوالد البيت الذي في الديرة  ” بيت الحجية ” عام 1388 هجرية. كما أذكر أنها قامت بتوكيلي لأخذ قرض من بنك التنمية العقاري وكانت قيمته (220) ألف ريال ، وأكملنا الباقي بمساعدة الجميع … والحمد لله تم تسديد البنك العقاري وتحرر الصك . وقد بعنا نصيبنا مؤخراً إلى العم أبو مهدي ونحن ننتظر انتهاء الإجراءات لكي يتم الإفراغ له  نسال الله أن يقوم عثرته ويشافيه .

حياة مليئة بالجهد والعمل المتواصل …

يظهر بالصورة كلاً من

العم دريع بن علي الدريع باليمين – الخال سلمان بن أحمد الفرط باليسار

 

كما هو معروف أنت من موظفين شركة ارامكو متى التحقت بالعمل فيها ، ومتى كانت النهاية ؟

التحقت بشركة ارامكو في عام 1395 هـ وبدأت كمتدرب في مركز التدريب الصناعي بالمبرز مقابل مطبخ الدحيلان ، وكنت أذهب إلى مركز التدريب بواسطة دراجة هوائية.(السيكل) واستمريت فيها قرابة الثمانية وثلاثون عاماً إلى أن تقاعدت في عام 1433 هـ .

الصورة الأولى التقطت في معمل أبقيق رقم 3 في غرفة التحكم – الصورة الثانية أثناء احتفال التقاعد

في أي عام كان زواجك ، وكم كان عمرك حينها ؟

بعد مضي تقريبا عشرة اشهر من التحاقي للتدريب في ارامكو في عام 1396 تقريبا تزوجت من بنت عمي دريع بن علي الجعفر الدريع ، وكنت أبلغ من العمر حوالي عشرون عاماً .

بودنا ان تحدثنا عن سفرك إلى دولة مصر للدراسة وكيف كانت هذه التجربة؟

في بداية عام 1397 حصلت على بعثه إلى مصر وهي بناء على مستوى الدرجات والحضور وحسن السيرة والسلوك وهي بعثة درسنا خلالها لغة انجليزية المستوى الرابع ورياضيات في الجامعة الأمريكية في التحرير مدة عشرة أشهر تقريبا…الفائدة التي حصلنا عليها هي الاطلاع على بلد لم نراه…و في كل بلد الزين والشين أو نقول طريق الخير وطريق الشر وهنا يكون الرادع هو الوازع الديني هناك لا يوجد شي ممنوع كل شي مباح….كانت هناك صعوبة حيث فراق الأهل ولا هناك وسيلة اتصال إلا الرسائل البريدية….

وفي 15/08/1397هـ ،  بشرونا الأهل بالمولود الجديد الذي أسميناه  هاني. ولكن لم يتم عمل شهادة الميلاد له إلا حين وصولي من مصر وتحديدا في شهر ربيع 1398 هـ ، يعني أنه بالأوراق أصغر من الواقع ببضعة أشهر .

7/1/1398 وصلنا ارض الوطن وكان استقبال حافل…واذكر الوالد ذبح بعيراً احتفلا بوصولي.

 

صور التقطت أثناء التواجد بمصر 

 

صورة تجمع كلاً الأخ حسن و الوالد و أبن العم فهد و أبن العم محمد بن عبدالله  تم التقاطها أثناء تواجد أبوهاني بمصر

الحمدلله على سلامة الوصول  ، عندي سؤال خاص بيني وبينك ياوالدي ما سبب تسميتك لي باسم هاني حيث كان اسم جديد وغير مألوف في تلك الفترة ؟

كما قلت سابقاً بأني تلقيت خبر المولود اثناء تواجدي بمصر وكان الغالب على الأسماء هناك هو هاني ، فكثيراً ما يتداول لذلك أعجبني وقررت تسمية أبني بهذا الأسم.

هل ممكن ان تحدثنا عن عملك أكثر وما هي تدرجاتك الوظيفية ؟وهل لك اتصال مع زملائك بعد التقاعد ؟

باشرت العمل في ابقيق قسم الإنتاج في ابقيق رقم3 مشغل…رئيس مشغلين….مشرف نوبة….منسق نوبات…عملت في خريص عام 1982 أبو جفان كذالك خريص رقم 2 في عام 1990 والحمد لله أنهيت جميع المقررات المطلوبة في مجال العمل وفي ما يخص بالسلامة. وأغلب مدة عملي كانت ورديات ” شفتات ” نوبة نهار – أول ليل – و آخر لليل ،، وهكذا.

زملاء العمل كثيرون منهم لا يزال على اتصال ومنهم من انقطع مع مشاغل الدنيا.

متى استقليت في منزلك في حي الراشدية وكيف تملكته ؟

في عام 1401 هـ  اشتريت ارض بمبلغ 175 ألف ريال  وبدائنا بالبناء مباشرة ، وعام 1402 سكنا في الراشدية وكان المقاول إبراهيم السليم…وفي عام 1993م عملنا الدور الثاني والمقاول حسين الموسى…والحمد لله توسعنا.

هذا بفضل الله ثم بجهدك ياوالدي

كم لك من الاولاد والبنات وهل ممكن ان تحدثنا عن حياتك في تلك الفترة أي فترة النضوج واستقلالك المالي والجسدي في منزلك الخاص ؟

نعم عندي من الأولاد ستة و خمس بنات ونسأل الله لهم التوفيق.

و من الحاجات التي لا تنسى هو النشاط سابقا حيث لا يمضي شهر إلا و نقوم بزيارة وعمرة أو تمشية في دول الخليج خلال يومين العطلة الأسبوعية برفقة الوالد و العم أبومهدي و أبن العم علي بن ناصر ” أبوعثمان ” و علي الغالي .

في أي عمر تعلمت قيادة السيارة وماهي أول سيارة اشتريتها و ماهي سيارتك الحالية ؟

في عام 1398 حصلت على رخصة قيادة…أول سيارة كانت غمرتين داتسن 78م….بعد ذلك كرسيدا سيدان ، وكما والآن امتلك سيارة يوكن 2006.

 

إلحاقاً لذكرك بأنك دائم السفر إلى الأمكان المقدسة هل ممكن تذكر أبرزها ؟

أبرز الرحلات الدينية هي ذهابي إلى الحج ثلاث مرات وهي كالتالي 1404هـ و 1414هـ و 1419 هـ وفي كل مرة نشعر بالفرق من حيث التطور والتنظيم والمشاريع الجبارة التي تنفذها حكومتنا الرشيدة مثل التوسعات وغيرها ، وذلك لراحة الحجاج . بالإضافة أيضاً لزيارة أهم الأمكان المقدسة الخارجية .

الصورة الأولى أثناء أحد الزيارات للمدينة المنورة – الصورة الثانية إلتقطت في حج عام 1414 هـ

ماهي أبرز المواقف السعيدة في حياتك ؟

من أهم الأحداث السعيدة هي زواج الأخوان أحمد ” أبوقاسم ”  و إبراهيم ” أبو خليل ” عام 1403هـ حيث أقيم حفل زفافهم  بمنزلي بالراشدية

كذلك زواج الأبناء هاني ” أبو ثامر ” و محمد ” أبو عدنان ”  عام 2004 م في صالة ابوسبيت . 

 

ماهي المواقف التي أثرت فيك شخصيا وفي حياتك ؟

(حاجات تألمت لها كثير)…..

1- وفاة ابن العم سلمان في حادث اليم.

2- وفاة الحجية الجدة سارة الفرط.

3- وفاة العم علي بن فهد في مكة المكرمة.

4- مرض العم مبارك أبو مهدي .

5- وفاة زوجة العم أم مهدي .

6- وفاة الوالد محمد .

7- حادث الأخ حسن لكن نشكر الله على شفاءه .

 

أبن العم / سلمان بن محمد الدريع

 

 

أخيرا بودنا ان تقول رأيك بمجلس العائلة وأنت من الداعمين الاساسين لهذا المجلس وتنظيمه ؟

بالأخير اشكر الجميع وخصوصا أبنائي شباب إدارة مجلس عائلة الدريع… وأدعوهم على الجد والاجتهاد وعدم اليأس مهما كانت الصعاب… إننا نتطلع إلى الشباب ليرفعوا الرأس. ونسأل الله التوفيق للجميع.

 

صوره يظهر فيها أبو قاسم باليمين و أبو هاني باليسار

  

كنت قد تحدثت مع العم أبوقاسم شقيق الوالد وهو أحمد بن محمد الجعفر الدريع وسألته عن مكانة الوالد بين أخوانه وأخواته ؟

نعم نحن ننظر لأخي أبوهاني نظرة الأب والاخ الاكبر الحنون والعطوف علينا جميعا فهو منذ بداية عمله في طفولته قد كان السند لنا في سد احتياجاتنا ومقاضينا الشخصية بالإضافة الى الوالد رحمة الله عليه .

وبعد رحيل الوالد فهو أبونا جميعا و قدوتنا وداعمنا بعد الله .

 

 

صوره لـ محمد بن علي ” أبو عدنان “

 

أيضا كان لي حديث مع أخي محمد ” أبو عدنان ” وهو ترتيبه الثاني بين أخوتي ، وسألته عن الوالد وكيف كانت معاملته وحياته مع أبنائه ؟

ماذا أقول في هذه الكلمات البسيطة عن رجل كرمه الله ورسوله فإذا كانت الجنة تحت اقدام الأمهات

فالأب هو الباب الذي عن طريقه ندخل في جنان الله ورضوانه

أبي …بكل ما تعنيه الكلمه هو قصة ( كفاح )

 باعتباري الأبن الثاني له ودعوني انحاز له فهذا والله مما يرضي الله ورسوله

أبي ذاك الذي كان يعمل ليل نهار من اجل العيش الكريم

لطالما كنا ننتظر طلته حين عودته من دوام أول ليل لأنه كان يحمل لنا حبه وعطفه بصورة الكيك والزعتر والجبن ، فهذا كان مفهومنا ونحن صغار أما الأن فهو يعتبر الظل الذي يرعانا والكل الذي نحن جزء منه وإذا نظرنا لمقطع ثاني من حياته فهو مليء بالإيمان والصبر ودائم الاتصال مع الله حتى في السفر فهو لا يرضى إلا بالسفر إلى بلدان توجد فيها المزارات الدينية وذلك دليل كبير على تعلقه بالله وايضاً بحبل الله المتصل من الأرض إلى السماء محمد وآل محمد سلام الله عليهم ، أبي وإن كان شديد التعامل ولكن قلبه كبير المعاني ولم يكن يدخر لنفسه الراحة فكانت راحته نحن بل اجزم أن ذلك تعدى المحيط العائلي إلى الخارج ايضاً والشهادة ستكون من الله له في يوم يقف فيه العباد على رؤؤس الأشهاد يوم القيامه

 

 

وفي ختام هذا اللقاء أشكر الوالد العزيز على إتاحة هذه الفرصة لنا لمعرفة الشيء البسيط عن مسيرة حياته فهي بلا شك ستكون نعم الاسوة والاقتداء لنا ولجيل الشباب .

وأدعو الله ان يبقيك لنا ذخرا ويعطيك الصحة والعافية امين يا رب العالمين .

كما لا يفوتني شكر العم أبو قاسم والاخ أبو عدنان على مشاركتهم لي في هذه المقابلة واتمنى أن تحوز على رضاكم و إعجابكم .

 

أجرى اللقاء

هاني علي محمد الدريع

 

مراجعة و إعداد

قاسم أحمد الدريع

 

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقابلة مع العم علي بن زيد بن فهيد الدريع

     بسم الله الرحمن الرحيم محدثكم أخوكم هاني بن علي بن محمد الدريع ( ...