الرئيسية / مقابلات ولقاءات / مقابلة مع العم علي بن ناصر الدريع

مقابلة مع العم علي بن ناصر الدريع

مقابلة علي بن ناصر بن فهد الدريع

 

مقدمة :-
هو رجل عاصر صعوبة الحياة البدائية وعاش معاناتها بكل تفاصيلها فقد ولِد في بيئة فقيرة شحيحة الموارد بسيطة الحال وعندما كبر كانت المعاناة تلاحقه وأيام حزنه طالت لما وقع عليه من مصائب لكنه لا يترك الإبتسامة واحتساب ماجرى عليه الى الله .

 

تاريخ إجراء المقابلة :

يوم الاثنين  12- شوال – 1434هـ

الموافــــق : 19 – 08 –  2013 م

 

– في هذا اليوم سنكون معكم بضيافة أحد رجال العائلة المخضرمين
والشخصية المحبوبة لدى عائلتنا
وهو
العم/ علي بن ناصر بن فهد الدريع ( أبو سالم )
سوف نسرد لكم معه أبرز ما حدث في حياته .
– ولد العم ابوسالم في حي السياسب سنة 1347هــ
– بدايتنا معك ستكون عن والدك

وسؤالنا الأول من هو ؟
• والدي هو ناصر بن فهد الدريع (أبو علي) وكان يسمى بالذيب أقضى .

– كيف بعد سن الاربعين هذا يعني انه تأخر في الزواج ؟
• نعم الوالد لم يتزوج إلا بعد أن أستقر في الأحساء حيث كان يزور أخوه المرحوم علي بن فهد الدريع المعروف بعلي الفهد وعجبه حال المعيشة في الأحساء واشترى بيت في حي السياسب وتزوج والدتي وهي بنت زيد الدريع شاعر العائلة رحمة الله عليه .

– كم لك من الاخوة والأخوات ؟
• انا الولد البكر و الوحيد لأبواي ولي أختان فقط .

– هل يمكن ان تصف لنا طفولتك ومع من كنت تلعب ؟
• كانت حياتنا في الماضي حياة صعبة لا يمكن أن يلهوا الطفل ويلعب بحرية لأن الأحياء كانت قديمة وفيها بعض البيوت المهجورة كان الاهل يخافون على ابنائهم من العب خارج البيت لكن على ما اتذكر كنت اجتمع مع جدك محمد (محمد علي الجعفر) في منزل عمي سلمان الفرط ونلعب سوياً فجدك هو صديقي و أخي منذ الطفولة حتى فرقنا الموت ورحل الى رحمة الله .

– رحم الله جدي ووالدي محمد بن علي بن جعفر الدريع وأعدكم في إعداد سيرة حياته ان شاء الله وأيضا رحمة الله على الخال سلمان الفرط هذا الرجل الكبير الذي لن يتكرر .

– نعم يا عمي أبو سالم متى بدأت العمل وماهي المهنة التي بدأت بها ؟
• لقد بدأت العمل في سن الرابعة عشر مع والدي في مهنة الحياكة حيث انه كانت عندنا في بيتنا (بارجه) صغيرة كان يعمل بها والدي وكنت أساعده ، وفي  سن السادسة عشر ذهبت للعمل عند عمي سلمان الفرط حيث كان يملك مكان واسعا و مخصصا لهذه المهنة ويعمل عنده اكثر من عامل واذكر منهم عمي علي الفهد و جدك دريع بن علي الجعفر وكنت عملت مع جدك محمد في نفس الوقت
ولكن كنت انا من الذين برعوا في هذه المهنة فقد كنت اسرع العاملين وأتقنهم فأعجب بي عمي سلمان الفرط.

– رحم الله ابائنا واطال الله في عمرك يا عمي أبو سالم ما الذي فصلك عن العمل مع ابيك ؟
• أبي ترك مهنة الحياكة و تفرغ لبيع الصوف واتخذ من بيتنا دكان لبيع منتجات الصوف ولم تكن تجارة مربحة لأن اكثر زبائنها من البدو الرحل وهم قلائل .

– نعم يا عمي أبو سالم وبعد أن أصبحت تعمل متى فكرت بالزواج ؟
•  فكرت بالزواج بعد مرور عام على عملي مع عمي فقد فاتحت والدي بأن يخطب لي ابنة عمي سلمان الفرط .

– ماشاءالله عليك ياعمي أبوسالم أنت تخطط لبعيد .. طيب ماذا كان جواب الخال سلمان وكيف تم الزواج ؟
• ذهبت انا ووالدي بيت عمي سلمان لخطبة كريمته وهي كانت وحيدته من الإناث و عنده ولدين محمد وعلي .
بعد أن تقدمنا للخطبة , عمي سلمان طلب منا مهر وتكاليف الزواج وفي وقتها لم يكن والدي يمتلك من المال ما يقيم به الزواج
ولكن لأن عمي سلمان كان يحبني ويريدني زوجاً لأبنته
قال لي أنا أشتري الرجل ومهر أبنتي هو ان تعمل عندي ثلاث سنوات واجرتك هي المهر وانا سوف أقوم بتكاليف الزواج كلها .
نعم لقد فرحت كثيرا بهذا الرد و فعلاً قام بتكاليف الزواج و عمل زواجا ضخما بالنسبة لذلك الوقت فلقد اشترى ناقة استعداداً لوليمة الزواج
وأذكر إنني سبحت للزواج في عين الحارة (المفترق) طبعا بصحبة فرقة العرضة و المعازيم .
كانت وليمة زواجي كبيرة اكل منها المعازيم من اهالي السياسب و الشوادن والعتبان وكانت ليلة افرحتني وافرحت جميع من حضر .

– نعم يا عمي أبو سالم إذاً تزوجت في عمر السابعة عشر أين سكنت بعد الزواج ؟
• كان منزلنا صغيرا جدا مما دعا والدي أن يبني لي غرفة فوق غرفته هو ووالدتي لكن عند زواجي لم يكتمل البنيان لذلك دعاني جدك دريع بن علي بن جعفر الدريع في بيته لمدة شهر هذا ما تسمونه الان شهر العسل
ومن الطرائف يا أبو ثامر اول ليلة في زواجي ( ليلة الدخلة ) قضيتها في قتل الحشرات من العقارب و غيره ولم ننام انا وزوجتي تلك الليلة خائفين ومرعوبين من الحشرات وكنت محرج ان اخرج في نفس الليلة لأطلب العون من جدك لكن مرت بسلام وعندما أتذكرها اضحك على حالنا انا و عروستي .
لابد ان تضحكنا ياعمي أبوسالم الفكاهة هي من سجاياك ما شاء الله عليك

هذا يعني انك عملت الى سن العشرين سنة من غير اجر وذلك لتسديد مهر العروس .

– نريد ان نعرف كم هي المدة التي قضيتها في مهنة الحياكة وهل رزقت بأبنائك في السياسب او انتقلت الى حي الحزم الحالي ؟
لقد زاولت مهنة الحياكة مايقارب الخمسة عشر عاما سنتين مع والدي وثلاثة عشر سنة مع عمي سلمان ومنهم ثلاث سنوات ( جهاز الزواج )
ولقد رزقني الله بولدي حسين وهو البكر و بعده سالم وهما ولِدا في حي السياسب بعدها اشترينا بيت انا ووالدي في حي الحزم بجانب بيوت البدو  كانت تسمى (صنادق البدو) وقسمنا البيت الى نصفين والدي سكن في نصف وانا في النصف الاخر .
– اذا ابنك البكر حسين اين هو ولماذا انت  أبوسالم وليس أبوحسين ؟
• ولدي حسين كان أحب أبنائي لي فهو ساعدي الأيمن وكنت أعتمد عليه كثيرا في أمور البيت وشؤون أخوانه فلقد كان قوي البنيه وشهماُ مع جميع الناس لكن القدر لم يتركه لي فلقد توفْاه الله في حادثاَ آليم حيث انه كان ذاهبا للبحث عن عمل راكبا دراجته النارية ( دباب ) ذهب ولم يرجع مات في عمر الشباب كان عمره حينها 22 سنة بعد زواجه بسنة واحده وكان قد أنجب ابنته الاولى والاخيرة وتيتمت عن أبيها وهي في عمر الستة أشهر .
والذي زادني مرارة وحزن شديد هو وفاة ابنتي بعد موت ابني بشهر واحد وهي تقريبا ابنة العشر سنوات ذهبت للبقالة التي بجانبنا وهي تعبر الشارع دهسها احد الماره بسيارته وفارقت الحياة.
من حينها وهذه المصيبتين قد اثرت في نفسيتي الى يومنا الحالي لكن لا اعتراض على امر الله .
– إنا لله وإنا إليه راجعون و ان شاء الله هذا المصاب يكون لك أجر عظيم عند الله
• ومنذ وفاته والناس بدأوا ينادونني بأبوسالم وذالك لعدم تذكيري بوفاة ولدي حسين ولكن لن انساه فلقد اخذ مني الله حسين أعطاني حسن وحسين واخذ مني بنت ورزقني بـ بنتين والحمدلله على كل حال.

– اذا لك من الابناء الان سالم و حسن وحسين وأربعة من البنات الله يحفظهم لك ويبارك فيهم .

– قد اخذنا من كلامك إنك تركت مهنة الحياكة في سن الثلاثين أين عملت بعدها ؟
• لقد تركت مهنة الحياكة أنا و أكثر العمال الذين أعمل معهم عند عمي وذهبنا إلى العمل في البلدية  ومنهم أجدادك دريع و اخيه محمد الجعفر ولقد عملت في البلدية تقريباً الخمسة وعشرين سنة منهم خمس سنوات بالاجر اليومي حيث كانت بدايتنا قبل نظام السجلات ونظام المرتبات الشهرية .
وكنت قد اشتريت بيتي هذا في بدايات عملي في البلدية واذكر قيمته بـ180 الف والحمد الله ساتر علينا انا و عائلتي .

– إذاً و كنت في ذاك الزمان ميسور الحال وتملك من المال الذي يعينك ؟
• لقد كنت في بداية حياتي احب التجارة و اتحرك و أذهب الى الأسواق واجلس مع التجار حيث انني فتحت بقالة في بيتنا الذي عند ( صنادق البدو ) وكان ابوك علي بن محمد الدريع يعمل عندي وكنت اذا سافرت الى العراق أسلمه الدكان و كنت أعتمد عليه .
الحمدلله لقد أعطاني الله المال والبنون لكن وفاة ابنائي اثرت بي كثيرا فلقد كانت بالنسبة لي كأنها انتكاسة بحياتي لكن الله كريم .

– بودنا ياعم أبوسالم تحكي لنا عن حجتك ومعاناتكم في ذاك الزمان ؟
• لقد ذهبت الى رحلة الحج وانا في عمر27 سنة أي في سنة 1369 هـ
مع حملة كان رئيسها (الحملة داري) اسمه ( عوفرت ) وركبنا سيارة (مك) وهو مايشابة الشاحنة لكن أصغر بقليل ذهبت انا وزوجتي ووالدتي وكان ثمن الحجة لصاحب الحملة 130 ريال عن كل فرد و 30 ريال للاضحية وكانت المدة التي نأخذها في الطريق 8 أيام حيث نذهب في البداية للمدينة لمدة 10 أيام و 14 يوم في مكة و أذكر إن من كان معنا جدك دريع الجعفر و عمي علي الفهد .
ومن صعوبات الطريق التي نعانيها يوجد مسافات طويلة تكون غير معبدة فنسير على الرمال في الصحراء حصلت معنا حادثة كان السائق يسير بنا ليلا ونحن نائمين ومع وعورة الطريق واهتزازنا سقط احد الركاب دون ان نشعر ولم ننتبه له إلا بعد ساعة تقريبا ورجعنا له ثانيتاً لكن وجدناه جثة هامده لقد وقع على رأسه و مات من شدة الإصابة ولقد تكفل بتغسيله ودفنه جدك دريع الجعفر وعمي علي الفهد.

– حياة صعبة ومثيرة نحمد الله على النعمة التي نعيشها الان

– نعم ياعم أبو سالم صف لي صداقتك مع جدي محمد الجعفر ولماذا اصبح الناس يسمونك أبوعثمان ؟
• ابوك محمد الجعفر كان اخي وصديقي وكنا دائما نسافر مع بعض و دائما ما نتزاور ولنا من المواقف التي لا يمكن أن أحصرها فجدك لم يكن يمزح كثيرا الا معي انا ، ونحن نرتاح لبعضنا .
وسبب تسميتي بأبوعثمان هي من جدك فلقد كان لي اخ مات في صغره لم يكمل الشهر اسماه والدي عثمان وعندما عرف جدك بالقصة قال سوف نناديك بأبوعثمان تخليدا لأسم أخيك و سارت علي هذه الكنية وهي بالعكس لا أتحسس منها وهي تسمية من اخي رحمة الله عليه فبعد رحيله غاب عني من يؤنسني ويواسيني في دنيتي .

– وفي نهاية لقائنا نسأل الله لك العافية والعمر الطويل يا أبوعثمان وشكرا جزيلاَ لك على ضيافتنا وعلى هذا الحديث عن الذكريات الجميلة التي فرحنا في بعضها وحزنا في بعضها ولكن نوكل أمرنا وامرك لله هو نعم الوكيل

قام بإجراء المقابلة / المشرف الإعلامي

هاني بن علي بن محمد ( أبو ثامر )

 

مراجعة النص

صالح بن أحمد

إعداد وتنسيق

قاسم بن أحمد

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقابلة مع العم علي بن زيد بن فهيد الدريع

     بسم الله الرحمن الرحيم محدثكم أخوكم هاني بن علي بن محمد الدريع ( ...