الرئيسية / مقابلات ولقاءات / مقابلة مع العم – فهد بن علي

مقابلة مع العم – فهد بن علي

أجريت هذه المقابلة تقريباً في شهر جمادى الثانية عام 1434هـ

 

 

 

المقدمة :

نحن في ضيافة شخصية كبيرة و مخضرمة شهد على تاريخ وتطورات مرت بها العائلة والمنطقة ككل هو رجل من رجالات عائلة الدريع الذين عاصروا الاجداد و شهد على صعوبة الحياة وضنك المعيشة واكتسب بذلك خبرة كبيرة وحنكة يصعب اكتسابها في وقتنا الحالي ..

رحبو معي بالحاج فهد بن علي بن فهد بن احمد الدريع والملقب بأبوعلي

 ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

  • اهلا وسهلا بكم عمي ابو علي ضيفا كريما على موقع عائلة الدريع

–         وانا ارحب بكم وفي جميع ابناء العائلة

•      في أي سنة كان ميلادكم و أين كانت الولادة ؟

–     ولدت في سنة 1365 للهجرة في الوادي

•      ماهي ظروف طفولتك وهل لديك اشقاء او شقيقات ؟

–     هنا يبتسم ابوعلي ويقول طفولتي هي العمل مذ انتبهت على هذه الدنيا وانا جنبا الى جنب مع والدي وكنت أعمل معه في مزرعة ابناء الفهد في الوادي وعمري لم يتجاوز الاربع سنوات وكنا نعمل سويا مع ابناء عمومتي .

وانا وحيد والداي فقد انجبوا غيري لكنهم يتوفون بسبب او لآخر .

•      نعم وكيف كان والدك و كيف كانت علاقتك به ؟

–     والدي كان وجيها ومعروفا بالحكمة و الشجاعة بين العائلة فكانوا دائما ما يستشيرونه في امورهم الخاصة والعامة .

وكانت علاقتي به كالأخ الكبير فهو لم يفرض علي قولا او شيئا لا أريده وكان نعم الاب والاخ والصديق .

•      ابوعلي كيف استقر بكم الحال في الاحساء وكنتم من سكان الوادي ؟

–     نعم كان لوالدي زيارات متكررة على منطقة الاحساء وبالتحديد مدينة المبرز فكانوا سكنوها قبلنا من ابناء عمومتنا وكان يتواصل معهم بشكل دائم وقد اعجبه حال الناس وحياة التمدن التي تختلف عن حياة البادية فقرر ان ننتقل الى الاحساء وكان عمري ان ذاك ست سنوات .

وكنا ضيوفا عند ابناء عمومتنا وقد تنقلنا بينهم لفترة من الزمن .

•      وهل تغير عملكم عند انتقالكم للأحساء ؟

–     لم يتغير كثيرا فكنا نعمل في المزارع وتعلمنا ايضا مهنة حياكة الصوف لكن لم تكن وظيفتنا الاساسية فعندما كان عمري تسع سنوات قرر والدي ان نذهب في رحلة لطلب الرزق و ذهبنا الى مدينة الخرج فلقد عملنا في البناء والزراعة وكانت فترة جلوسنا في الخرج متقطعة فكانا نعمل لمدة خمسة او ستة شهور ونرجع الى الاحساء وقد دام بنا هذا الحال قرابة الثلاث سنوات .

•      نعم يا اباعلي بعد هذه الثلاث سنوات اصبح عمرك احد عشر سنة وما هي خطوتكم التالية بعد العمل في الخرج ؟

–     سمع والدي من كثيرين ان العمل في الكويت متوفر و مجزي فقرر ان نسافر الى دولة الكويت للعمل هناك .

وفعلا سافرنا للكويت وعملنا في الزراعة انا ووالدي وقد احيينا قطعة ارض وزرعناها وكنا نبيع محاصيلها وهو في الاغلب ( الفجل ) والحمدلله كان رزقا لا بئس فيه ز واستمر بنا الحال قرابة الثمان سنوات أي عمري 19 سنة سافر والدي لزيارة الاهل في الاحساء وفاجأني بعد رجوعه بأنه عقد قراني على كريمة المرحوم علي بن جعفر بن علي الدريع ( بوسعود ) حيث انه كانت خطبتي منها من ايام طفولتي بإتفاق والدي ووالدها .

نعم وعملنا تقريبا لمدة سنة ثم رجعنا للأحساء وتم حفل الزواج الذي كلف ما يقارب العشرة الاف ريال ان ذاك ما بين المهر و تكاليف الحفل .

وبعد الزواج تركت زوجتي في بيت اهلها ورجعت بصحبة والدي الى الكويت واذكر انني اشتريت سيارة في تلك الفترة وتعرضت لحادث كبير فماكان من ابي الا ان يبيع المزرعة ليصلح السيارة وقرر ان نرجع للاحساء رجوع نهائي .

•      ماشاء الله يعني ان سكنكم في دولة الكويت دام مايقارب العشر سنوات ثم رجعتم للاحساء يعني انه كان عمرك ان ذاك 21 سنة وماهو كان مخططكم للعيش في الاحساء من جديد وماهو كان عملك الجديد ؟

–     نعم قرر والدي بأن يشتري منزلا ونستقر في الاحساء ولقد اشترى هذا المنزل الذي اسكنه الان من المرحوم دريع بن علي الدريع ولقد عملنا انا ووالدي على بنائه وترتيبه من جديد .

واول وظيفة عملت بها بعد ان استقرينا في الاحساء هي في البلدية مع بعض ابناء العمومة وعملت معهم مايقارب السنة وكان راتبي 150 ريال وقد كان هناك وظائف شاغرة لمن يجيدون السياقة وقد تقدمة لواحدة من هذه والوظائف وعمل سائقا على سيارة تابعة للبلدية وهي لوري (القلابي) وكان راتبي 300 ريال وقد عملت سائقا لمدة سنتين تقريبا وكانت معي سيارتي الشخصية وكنت امتهن عليها التوصيل بالاجرة ان ذاك كانت السيارات قليلة وكنت وكان الطلب على التوصيل كثير وقد أعجبني هذا النظام فأنا احب الحرية في العمل  واستمتع في قيادة السيارة وكانت محصلتي اليومية من ( التاكسي ) 15 ريال وهنا قررت ان اترك البلدية واتفرغ (للتاكسي ) وكانت سيارتي شفروليت 64 .

واستمر بي الحال وانا سائقا للتاكسي متنقلا من سيارة الى سيارة حتى انتهى بي الحال في سيارة شفروليت 78 حيث تعرضت لحادث مريع غير مسار حياتي فقد كنت في توصيلة لمدينة الدمام وكان معي خمسة من الركاب وعند مشارف المدينة اصطدم بي لوري (قلاب) ومن شدة الاصطدام توفي احد الركاب وتعرضت لكسر في الرجل وانا اعاني منه الى الان .

♻•      الحمد لله على سلامتك يابوعلي نعم انها اصابة بليغه ونحن نرى اثارها عليك الى الان وان شاء الله لك الاجر والعافية .

نريد منك ياعم ابوعلي ان تذكر لنا كيف تجاوزت هذه المحنة وماهي خطوتك التالية ؟

–     لقد عانيت الامرين من هذه الإصابة وقد نمت في مستشفى الدمام المركزي لمدة ستة اشهر وخرجت من المستشفى وانا لا أستطيع السير على قدمي الا بالعكازات ولقد اشار احد المعارف على الوالد ان يسافر بي الى الهند فهناك دكتور مشهور يلقب (ملك العظام) وجلسنا هناك للعلاج مايقارب الشهر دون أي تقدم يذكر .

ثم رجعت للأحساء واستعدت قواي لان كانت الاعاقة واضحه انها سوف تكون مستديمة وقررت ان اغير نشاطي العملي واتجهت الى سوق السيارات (الحراج) وانا امتلك خبرة لابأس بها في السيارات و امتهنت بيع وشراء السيارات وتشاركت مع اربعة من الصدقاء واشترينا معرض لبيع السيارات وعملنا مع بعض وكانت فائدتي المادية من المعرض جيدة واستفدت نوعا ما من عملي في سوق السيارات ولقد دامت شراكتنا مايقارب الثمان سنوات الى ان افضت الشراكة و تم بيع المعرض وذهب كل واحد في حال سبيلة .

 

♻•      العم ابوعلي تاريخا حافل بالاعمال والتجارب التي لايمكن حصرها في سطور ونحن هنا أخذنا اهم المحطات التي مر بها ضيفنا الكريم والتي ممكن ان تفيدنا وتطلعنا على بعض اسرار هذا الرجل .

طبعا تعتبر سنة زواج العم ابو علي في العام 1385 للهجرة ورزق سبعا من الاناث وثلاثة من الذكور وكانت اول خلفته من البنات حيث ولده الابن الاكبر علي في سنة 1398 للهجرة والابن احمد سنة 1401 للهجرة والابن الاصغر عبدالعزيز سنة 1416 للهجرة نسأل الله ان يثبتهم على الايمان وبر والديهم .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏2‏ شخصان‏

(( الأبن الأكبر علي وابنه فهد ))

❓•      وقد توجهت بالسؤال لأبنائه المتواجدين اثناء الحوار وسألتهم عن علاقتهم بأبيهم وكيف يصفون لنا معاملته لهم ؟

–     الابن علي بادر بالجواب بأنه كان الاب الحنون دائما فلم يكن يتسلط علينا او يتصيد علينا الاغلاط .

اما الابن احمد فكان جوابه بأن ابيه كان نعم الموجه لطلب العلم والجد في الدراسة وحثنا على الاخلاق الاسلامية .

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

(( الأبن أحمــد ))

      وفي نهاية حديثي معه طلبت منه رأيه في فكرة مجلس الدريع التي نعمل عليها الان ؟

–     هي خطوه طيبه يشكر من يعمل عليها وانا اوصي نفسي واوصيكم بأن تكون نوايانا صادقة لتكون النتائج ان شاء الله ناجحة وتعجب الجميع .

 

?•      في الختام نشكركم على ضيافتكم لنا و اعطائنا من وقتكم .. شكرا جزيلا

 


(( صور منوعة للعم أبو علي ))

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏4‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏10‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏2‏ شخصان‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏9‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏5‏ أشخاص‏

 

 

 

 

عن admin

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقابلة مع العم علي بن زيد بن فهيد الدريع

     بسم الله الرحمن الرحيم محدثكم أخوكم هاني بن علي بن محمد الدريع ( ...